موقع فرحة مصر
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا
موقع فرحة مصر
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا
موقع فرحة مصر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع فرحة مصر

موقع شامل
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  Latest imagesLatest images  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

  التغذية الصحية للأم خلال فترة الحمل

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
انجى الامورة
عضو ماسى
عضو ماسى
انجى الامورة


عدد المساهمات : 410
تاريخ التسجيل : 26/12/2014
العمر : 27

 التغذية الصحية للأم خلال فترة الحمل Empty
مُساهمةموضوع: التغذية الصحية للأم خلال فترة الحمل    التغذية الصحية للأم خلال فترة الحمل I_icon_minitimeالسبت يناير 03, 2015 10:03 am

 التغذية الصحية للأم خلال فترة الحمل 765707

خلال فترة الحمل تحدث الكثير من التغييرات في الحياة اليومية. واحدة من أهم التغييرات الأساسية هي تغييرات العادات الغذائية. حتى عند اتباع نظام غذائي صحي قبل الحمل، فقد يشمل بعض التغييرات مع حدوث الحمل، لذلك لابد من الاهتمام اكثر بتناول نظام غذائي متوازن يحتوي على جميع العناصر الغذائية المطلوبة للمرأة وجنينها خلال فترة الحمل.


وإليك بعض النصائح لضمان الحصول على الغذاء الصحي اللازم خلال الحمل

1- تناول وجبات صحية ومتوازنة
فينبغي أن تحتوي كل وجبة على الفواكه والخضروات ومصادر البروتين والحبوب الكاملة. فاحرصي دائما على أن يمتلئ طبقك بتشكيلة متنوعة من الألوان المختلفة للأطعمة المتنوعة. فالتنوع داخل النظام الغذائي يضمن الحصول على الجرعات اليومية اللازمة من الفيتامينات والمعادن. كما يساعد على عدم الشعور بالملل من تناول الأطعمة المتكررة.


2- تناول كميات وفيرة من الماء
فالماء يعمل على ترطيب الجسم بشكل مستمر مما له الفوائد المتعددة خلال فترة الحمل، ومنها تجنب الولادة المبكرة وضمان صحة ومرونة خلايا الجلد، مع تقليل الشعور بأعراض الحمل المختلفة التي تؤرق الكثير من السيدات، مثل الإمساك أو التورم وغيرها من الاعراض.


تناول العصائر مفيد أيضا، ولكن لابد من الاعتماد بشكل اساسي على تناول الماء خلال اليوم  بشكل أساسي بديلا عن معظم المشروبات الأخرى كالصودا أو القهوة أو غيرها من المشروبات.


3- الإكثار من تناول الخضروات والفواكه الطازجة

فالخضروات والفواكه الطازجة تحتوي على نسب أكثر من العناصر الغذائية عن الخضروات والفواكه المعلبة.


4- الإكثار من البروتين

فالبروتين هو وحدة البناء الأساسية لخلايا جسم الجنين. وتشير بعض الدراسات أن تناول كمية كافية من البروتين وتقدر ب 75 جم يوميا تساعد على الوقاية من العديد من المشكلات الصحية مثل ارتفاع ضغط الدم وبعض الاضطرابات الصحية الاخرى خلال فترة الحمل. كما أنه يضمن لك جنين صحي.


5- تناول وجبات صغيرة خلال اليوم

خلال فترة الحمل تعاني المرأة من الأعراض المختلفة مثل القئ المستمر أو الشعور بالغثيان وحرقة المعدة مع تضائل حجم المعدة. لذلك فتناول بعض الوجبات الصغيرة المتكررة خلال اليوم هو الحل للحصول على الغذاء الصحي المطلوب مع ضمان الحصول على الفيتامينات والعناصر الغذائية اللازمة خلال فترة الحمل، فتساعد تلك الوجبات الخفيفة على تحسين مستويات السكر في الدم مع الشعور بالتحسن خلال اليوم. كما يمكن تناول بعض المكسرات أو البذور عند الاستيقاظ ليلا، للتغلب على الاحساس بالغثيان أو الدوخة عند الاستيقاظ.


6- الزيادة في الوزن خلال الحمل

زيادة الوزن خلال الحمل أمر طبيعى. فلا ينصح باتباع حمية التخسيس أو الابتعاد عن اي من الأطعمة لتجنب زيادة الوزن دون علم الطبيب. فتناول الطعام بشكل جيد خلال الحمل يضمن لك حمل صحي وولادة سهلة.


7- تناول المكملات الغذائية

تناول المكملات الغذائية تحت إشراف الطبيب ضروري خلال فترة الحمل، ولكن ذلك لا يعني أنها بديل لتناول الطعام. فهي عناصر تكميلية لضمان الحصول على الفيتامينات والمعادن اللازمة للجسم. ولكن لابد من مراعاة عدم الإفراط في تناول المكملات الغذائية، فقد تتسبب في ضرر بالغ، فمثلا تناول فيتامين A  بكثرة خلال فترة الحمل قد يتسبب في تشوهات الجنين.
 

8- الابتعاد عن الوجبات السريعة

قد يكون الامتناع عن الوجبات السريعة خلال فترة الحمل بشكل تام أمر صعب، ولكن لابد من تجنبها قدر الامكان. ففي خلال فترة الحمل لابد من الحفاظ على الوزن السليم أيضا، مع مراعاة تناول الأطعمة الصحية والمفيدة. فيمكن تناول بعض اصناف الحلوى خارج المنزل لمرات قليلة، بديلا عن تناول الأطعمة كثيرة الدهون.


اتباع السلوكيات الغذائية الصحية  في الحياة اليومية عند تناول الأطعمة الدهنية والحلوى له تأثير كبير على العادات النظام الغذائي فيما بعد الولادة.


قد تتغير احتياجاتك الغذائية خلال فترة الحمل نتيجة لتغير الظروف الصحية. لذلك عليك الاهتمام بتناول كافة العناصر الغذائية اللازمة للجسم، فيتأثر جسم المرأة بتكرار عمليات الحمل والولادة مما قد يتسبب في حدوث الأنيميا أو تصبح المرأة أكثر عرضة للأصابة بمرض السكري.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Abdo Atef El Ayat
عضو نشط
عضو نشط



عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 19/11/2015
العمر : 25
الدولة : مصر

 التغذية الصحية للأم خلال فترة الحمل Empty
مُساهمةموضوع: رد: التغذية الصحية للأم خلال فترة الحمل    التغذية الصحية للأم خلال فترة الحمل I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 24, 2015 5:39 pm

شكرا موضوع مفيد للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التغذية الصحية للأم خلال فترة الحمل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أساسيات الرعاية الصحية خلال فترة التبويض لزيادة فرص حدوث الحمل
»  التغذية السيئة أثناء فترة الحمل تنتج أطفال يعانون من مشاكل سلوكية!
»  5 نصائح بسيطة للتغذية الصحية خلال الحمل
»  الأنشطة خلال فترة الحمل
» رشاقتك خلال فترة الحمل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع فرحة مصر :: القسم الطبى - Medical Section :: الحمل والولادة - Pregnancy and Childbirth-
انتقل الى: