موقع فرحة مصر
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا
موقع فرحة مصر
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا
موقع فرحة مصر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع فرحة مصر

موقع شامل
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 إدخال الأطعمة الصلبة لطفلك في عامه الأول

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اسماء محمد محمود
عضو ذهبى
عضو  ذهبى



عدد المساهمات : 342
تاريخ التسجيل : 24/12/2014
العمر : 27

إدخال الأطعمة الصلبة لطفلك في عامه الأول Empty
مُساهمةموضوع: إدخال الأطعمة الصلبة لطفلك في عامه الأول   إدخال الأطعمة الصلبة لطفلك في عامه الأول I_icon_minitimeالسبت يناير 03, 2015 4:22 pm

إدخال الأطعمة الصلبة لطفلك في عامه الأول 787042

بدء ادخال الأطعمة الصلبة الى الأطفال هي مسألة مربكة للأم وخاصة الأمهات الجدد. واختلف الأطباء في التوقيت المناسب لبدء اطعام الأطفال، لكن الغالبية العظمى ترى أنه يمكنك البدء في اطعام طفلك مع بداية الشهر الرابع. اليك بعض النصائح الهامة التي يجب اتباعها وفقاً لعمر طفلك.

1-بدء ادخال المواد الصلبة من 4-6 أشهر

هذا هو الوقت الموصي به لتقديم الأطعمة الصلبة لطفلك. ابدئي بحبوب الأرز واخلطيها مع حليب الثدي أو الحليب الصناعي كبداية. وليس فقط سن الطفل هو ما يحدد استطاعة تعامله مع الأطعمة الصلبة أم لا بل يجب مراعاة ان يكون الطفل قادرا على الجلوس مع الدعم من أحد، يدير رأسه بعيدا، ويقلد حركات المضغ.

2- الاستمرار في اعطاء حليب الثدي أو الحليب الصناعي

الأطفال عادة لا يتناولون الكثير من الأطعمة الصلبة على الفور. وليس كبديل لحليب الثدي أو الحليب الصناعي. تذكري أنك فقط تحاولين إدخال الأطعمة الصلبة، وليس تغيير النظام الغذائي تماما لطفلك.

3-لماذا البدء مع حبوب الأرز

إعطاء طفلك طعاما يتكون من نوع واحد من الحبوب مثل الحبوب المدعمة بالحديد وحبوب الأرز يسهل عليك ملاحظة أي نوع من الحساسية الغذائية التي قد تظهر لدى طفلك. أما إعطاء الطفل الأطعمة المصنوعة من العديد من الحبوب لا يمكنك من ذلك.

4-اعتياد الطفل على المواد الصلبة يتطلب ممارسة

تناول الطفل للطعام بالملعقة هو امر جديد تماماً بالنسبة لطفلك فهو معتاد طوال الوقت على تناول السوائل فقط. لذلك فالطفل يحتاج الممارسة ليعتاد على الملعقة ويشعر بوجود الطعام الصلب في فمه. لذلك لا تتوقعي أن يأكل طفلك الكثير، ربما ملعقة صغيرة أو اثنتين في كل مرة كبداية.

5- البدء  بالفواكه والخضروات، واحد في وقت

الفواكه والخضراوات والحبوب، واللحوم المهروسة هي أطعمة يمكن ادراجها لطفلك بعد الشهر السادس. لكن يفضل تقديم كل نوع لطفلك على حدة، وإذا رفض الطفل نوعا معينا كرري التجربة بعد فترة.

6-تجنبي إعطاء طفلك الحليب والعسل

يقول معظم أطباء الأطفال أنه يجب الانتظار إلى ما بعد عيد ميلاد طفلك الأول لبدء تقديم حليب البقر. ذلك لأن بعض الأطفال قد يجدون صعوبة في هضمه قبل ذلك الحين. ايضاً لا تعطي العسل للرضع الذين تقل أعمارهم عن 1 سنة وهذا بسبب احتمال خطر التسمم الغذائي حيث أن الجهاز المناعي للطفل لا يمكنه التخلص من بعض أنواع البكتيريا الموجودة طبيعياً في العسل.

7-توقفي عندما يبدي الطفل رفضه للطعام

إذا وجدت ان الطفل قد بدأ في ضرب الملعقة لإزاحتها بعيداً، أو يدير رأسه بعيدا، أو يغلق شفتيه بإحكام، او بصق كل ما وضع في فمه، أو بكى. لا تحاولي اجباره علي تناول طعام أكثر فكل هذه العلامات تدل على الشبع. وتعزيز تلك الغرائز قد يساعد على تجنب الإفراط في تناول الطعام الآن وعندما يتقدمون في السن.

8-كرري إعطاء الطفل الطعام الذي رفضه على فترات متباعدة

فقط لأن طفلك لا يحب فورا نوعا جديدا من الطعام لا يعني أنه سوف يرفضه إلى الأبد. انتظري بضعة أيام وحاولي مرة أخرى. ومرة أخرى. ومرة أخرى ... قد يستغرق طفلك أكثر من بضع مرات لتقبل نفس النوع من الطعام.

9-توقعي دوماً حدوث فوضى أثناء اطعام الطفل

كلما ينمو طفلك، فإنه سوف يحاول إطعام نفسه. ومن الطبيعي في هذه الحالة أن تجدي الطعام قد لطخ وجهه ويديه، شعره، والملابس، أو كرسي الطعام. لذلك ألبسي طفلك مريلة فوق الملابس وتحلي بالصبر فهذه المرحلة لن تدوم إلى الأبد.

10-قدمي لطفلك أطعمة يستطيع تناولها بنفسه

عندما يبلغ الطفل حوالى 9 أشهر أو نحو ذلك، سوف يكون قادرا على التقاط قطعة صغيرة من الطعام. لكنه لا يزال بحاجة إلى التغذية بالملعقة لفترة من الوقت، والاستمرار في الرضاعة. الأطعمة التي يمكن للطفل تناولها بيده تشمل قطعة ناضجة من الموز، قطع من الجزر المطبوخ... وليس الجبن، والمعكرونة المطبوخة جيدا، والحبوب الجافة، والبيض المخفوق. ولا بد من ان تتجنبي خطر الاختناق في اكلات مثل الحلوى الصلبة، والخضار النيئة، العنب أو الزبيب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ya Rab Malesh Gherak
عضو نشط
عضو نشط



عدد المساهمات : 39
تاريخ التسجيل : 19/11/2015
العمر : 27
الدولة : مصر

إدخال الأطعمة الصلبة لطفلك في عامه الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: إدخال الأطعمة الصلبة لطفلك في عامه الأول   إدخال الأطعمة الصلبة لطفلك في عامه الأول I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 21, 2015 12:55 pm

مشكورين لهذا التميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إدخال الأطعمة الصلبة لطفلك في عامه الأول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لأطعمة التي يجب عدم تقديمها لطفلك قبل بلوغ عامه الأول.
» تحديد سلوك طفلك قبل بلوغ عامه الثالث ؟
» عيوب استخدام اللهاية لطفلك
» نمو الطفل، ووزنه، وتطور مهاراته من الولادة وحتى بلوغ عامه الأول
»  منشقة عن داعش تحكى تمكنت من إدخال مئات الأجنبيات إلى سوريا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع فرحة مصر :: القسم الطبى - Medical Section :: طب الاطفال - Pediatrics-
انتقل الى: