موقع فرحة مصر
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا
موقع فرحة مصر
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا
موقع فرحة مصر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع فرحة مصر

موقع شامل
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 رحلةٌ الى التراث التاريخي الخالد

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
صباح محمد احمد
عضو فضى
عضو فضى



عدد المساهمات : 142
تاريخ التسجيل : 22/11/2015
العمر : 24
الدولة : مصر

رحلةٌ الى التراث التاريخي الخالد Empty
مُساهمةموضوع: رحلةٌ الى التراث التاريخي الخالد   رحلةٌ الى التراث التاريخي الخالد I_icon_minitimeالأحد يناير 17, 2016 8:54 am

رحلةٌ الى التراث التاريخي الخالد 737158

رحلتنا اليوم ستكون الى أم الدنيا، الى مصر الآثار التي تتخطى المناظر الطبيعية، فهي جولةٌ الى قلب التراث الثقافي، الحضاري، والتاريخي، إلى تلك الأرض التي حضنت أولى الكتابات، وشكلت مهد أعظم الشعراء.



لا تكفي السطور لتعداد خصائص هذا البلد وتاريخ حضارته، فبإختصار هذا البلد متنوع وفيه ضخامة جعلت كل من يزوره ينبهر ببقايا حقبة زمنية تاريخية جعلت مصر تتربع على عرش الوجهات السياحية حول العالم.

رحلةٌ الى التراث التاريخي الخالد 737159

مقابر ملكية
المعروف عن الأهرامات انها مقابر ملكية كل منها يحمل اسم الملك الذي بناه وتم دفنه فيه. ويعدّ الهرم من أكبر الألغاز التي واجهت البشرية منذ مطلع الحضارة. لقد ادعى كثيرون أنه مجرد مقبرة فاخرة للملك خوفو، ولكن علماء العصر اليوم يعتقدون أن هذا الرأي غير دقيق، فقد تم بناء الأهرامات لغرض أسمى وأعظم من ذلك بكثير. والدليل على ذلك هو تلك الحقائق المدهشة التي يتمتع بها هذا الصرح العظيم.


رحلةٌ الى التراث التاريخي الخالد 737164
ومن الأهرامات في الجيزة الى الإسكندرية حيث تجذب هذه المنطقة بشمسها وبحرها كلّ من يزر مصر، أما متحف الآثار في مكتبة الإسكندرية، فيعطي المدينة طابعاً أثريةً يرتكز على الجانب الثقافي كما يبرز الناحية الفنية التي برع فيها المصريون القدامى.

ولدت فكرة استضافة متحف للآثار داخل مجمع مكتبة الإسكندرية الثقافي حين تم اكتشاف عدد من القطع الأثرية الرائعة التي تعود للعصر الروماني والبيزنطي، وذلك ضمن أعمال الحفر التي تمت قبل إقامة المكتبة في موقعها الحالي. ومتحف الآثار هو أحد المتاحف القليلة في العالم التي تعرض قطعًا فنية تم اكتشافها في نفس مكان عرضها.



تاريخ مصر الثري 

اختيرت مقتنيات المتحف بعناية لتعكس تاريخ مصر الثري والمتعدد الثقافات والممتد عبر الثقافات الفرعونية، اليونانية/ الرومانية، القبطية والإسلامية، مع التركيز على الإسكندرية والمرحلة الهيلينستية.
يحتوي المتحف على 1133 قطعة معروضة أبرزها المجموعتين التاليتين:

-       قطع فنية اكتشفت أثناء أعمال الحفر في موقع المكتبة (1993-1995)

-       آثار رُفعت من قاع البحر المتوسط بالقرب من الميناء الشرقي وفي منطقة خليج أبوقير.


رحلةٌ الى التراث التاريخي الخالد 738385
ومن المتحف التراثي الى مدن من الممكن ان تكون غير معروفة من قبل العديد من الناس ولكنها وضعت على قائمة اليونسكو للتراث وهي مناطق أبومينا، طيبة، ممفيس.

تقع منطقة أبو مينا الأثرية عند الحافة الشمالية للصحراء الغربية والتي كانت فيما مضى قرية صغيرة حيث كان مدفن القديس مينا. وقد اكتشف هذا المكان في العام 1905 على يد عالم الآثار الألماني  يدعى كوفمان، حيث تمكن في صيف عام 1907 من الكشف عن أجزاء كبيرة منه وسنة 1979 قررت لجنة اليونسكو إدراج هذا المكان ضمن قائمة التراث العالمي. وبذلك أصبح واحدًا من أهم الأماكن التاريخية في مصر.



مدينة طيبة


مدينة طيبة هو لفظ يطلق على المنطقة الممتدة بطول البر الغربي لنهر النيل في مواجهة مدينة طيبة القديمة أي الأقصر حاليا في صعيد مصر، والتي تضم مقابر العديد من فراعنة الدولة الحديثة بالإضافة إلى المعابد، النصب التذكارية، وقصور ملوك تلك الحقبة الزمنية من تاريخ مصر القديمة، والمنطقة بأكملها موقعاً للتراث العالمي منذ العام 1979.



مدينة ممفيس


منفا ومننفر أو ممفيس، مدينة مصرية قديمة من ضمن مواقع التراث العالمي، أسّسها في العام 3200 قبل الميلاد الملك نارمر وكانت عاصمة لمصر في عصر الدولة القديمة، فيها عبادة الإله بتاح، مما يفسر وجود معبد بإسمه وهو من أهم المعابد المصرية القديمة.

وكانت معروفة باسم "الجدار الأبيض" حتى القرن السادس والعشرين قبل الميلاد إلى أن أطلق عليها المصريون اسم "مننفر" وهو الاسم الذي حرفه  الاغريق ليصبح "ممفيس".


رحلةٌ الى التراث التاريخي الخالد 738388



من تلك المناطق الى أخرى لا تقل إحتضاناً للآثار عن سواها، فأبو سمبل هو موقع أثري يضم  صخورًا ضخمة في جنوب مصر على الضفة الغربية لبحيرة ناصر نحو 290 كلم جنوب غرب أسوان. وهو معروف باسم "آثار النوبة". أبو سمبل اليوم  واحدة من أفضل المناطق لجذب السياحة الى مصر.



جزيرة فيلة


هي جزيرة في منتصف نهر النيل، إحدى الحصون الأقوى على طول حدود مصر الجنوبية، وهي تفصل النيل إلى قناتين.



دير القديسة كاترين


يقع دير القديسة كاترين في جنوب سيناء ويقال عنه أنه أقدم دير في العالم، يعد مزاراً سياحياً كبيراً، حيث تقصده أفواج سياحية من جميع بقاع العالم. 



وادي الحيتان

تغطي مساحة وادي الحيتان 1759 كلم في محافظة الفيوم على بعد 150 كلم من القاهرة، وفي العام  2005 تم تصنيف منطقة وادي الحيتان كمنطقة تراث عالمي واختارتها اليونسكو كأفضل مناطق التراث العالمي للهياكل العظمية للحيتان. وحتى اليوم نجد في هذا المكان حفريات بحرية عديدة يمكن رؤيتها في المتحف المفتوح الذي يتيح للزائر إمكانية رؤية الحيتان الحيّة.

رحلةٌ الى التراث التاريخي الخالد 737167


 كانت مصر واحدة من أولى الدول التي وقعت على اتفاقية حماية التراث، وهذا ما يجعلها تحافظ على المسرح الأثري الوحيد من المباني الأثرية الباقية فى مصر منذ العصر الروماني وهو يتكون من اثني عشر مدرجاً.

ازدهرت مصر من خلال تراثها بجوانب شتى خصوصاً في الفنون والعلوم، وهذه المعالم تمثل اليوم هوية بلد يشكل معلمًا للتراث والحضارة القديمة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هدى محمد
عضو ذهبى
عضو  ذهبى
هدى محمد


عدد المساهمات : 307
تاريخ التسجيل : 28/09/2014

رحلةٌ الى التراث التاريخي الخالد Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحلةٌ الى التراث التاريخي الخالد   رحلةٌ الى التراث التاريخي الخالد I_icon_minitimeالأحد فبراير 14, 2016 8:00 am

كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ ..


وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحكـ ..
دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك

لكـ خالص احترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رحلةٌ الى التراث التاريخي الخالد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المنعطف التاريخي لمن يدافعون على التراث مع إسلام البحيري
» تفضيل سنة على سنة عند أهل التراث وحد الردة
» حد الردة في كتب التراث مع إسلام البحيرى
» إسلام البحيرى يكشف التراث
» اسلام البحيرى يكشف عن الجنون فى كتب التراث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع فرحة مصر :: الاقسام العامة - Public Forums :: السياحة والسفر - Tourism and Travel-
انتقل الى: