موقع فرحة مصر
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا
موقع فرحة مصر
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا
موقع فرحة مصر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع فرحة مصر

موقع شامل
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 هل للفرحة طقوسٌ

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
صباح محمد احمد
عضو فضى
عضو فضى



عدد المساهمات : 142
تاريخ التسجيل : 22/11/2015
العمر : 24
الدولة : مصر

هل للفرحة طقوسٌ Empty
مُساهمةموضوع: هل للفرحة طقوسٌ   هل للفرحة طقوسٌ I_icon_minitimeالأحد يناير 17, 2016 8:47 am

هل للفرحة طقوسٌ 740236

ها قد حلّ علينا عيد الاضحى المبارك وهو من الأعياد الدينية الابرز لدى كافة شعوب الامة العربية والاسلامية، اذ يشكّل بالنسبة  لكل مؤمن فرصةً للتقرب من الخالق من خلال تأدية مناسك الحج  التي يختمها الحجاج قبل حلول العيد بيومٍ واحدٍ على جبل عرفة فيقومون في "منى " بتقديم الاضحيات لوجه الله.

 تستمرّ الاحتفالات بالعيد طوال أيامٍ اربعة، ومما لاشك فيه أن للعيد عاداتٌ و تقاليدٌ أينما حللنا في بلاد المسلمين .فكل دولة عربية لها طقوس تتميز بها دون غيرها إن في تأدية الصلاة  أو في زيارات الأقارب أوفي طرق التعبير عن بهجة العيد


 في السعودية 

تبدأالاسرة قبيل العيد بشراء حاجياتهامن ألبسة واطعمةوغيرها ، وتحضّر ربّات البيوت "المعمول" و"الكلاج" وهي  من أصناف الحلويات التي ينتظرها الصغار والكبار في العيد.

عند حلول أول ايام العيد،يجتمع المؤمنون في المسجد لاداء صلاة العيد فيهنئون بعضهم بعضاً بعبارات مميزة مثل"تقبل الله طاعتكم "و"عساكم من عواده"و "كل عام وانتم بخير".وللاجتماعات العائلية نكهة ًخاصة في العيد ،فهناك عادة لدى العديد من الاسر السعودية الكبيرة تتمثل في استئجاراحدى  الاستراحات التي تتوزع في مختلف انحاء المدينة وذلك للاجتماع فيها ،وإقامة الذبائح والولائم و وتُعقد الجلسات الموسّعة،التي تختتم بالالعاب النارية ،فتُضاء بها سماء الرياض وباقي مناطق المملكة. ومود
ان عيد الاضحى المبارك يعتبر في المملكة عيد تراحمٍ ومودة، تُنسى فيه الاحقاد بين الناس فيلتئم شملهم.وللفقراء والمحتاجين الحصة الاكبر في العيد، فتحضر لهم الأضحيات والموائد الفخمة، لمشاركتهم بهجة العيد.أما الايتام فيحصلون من المحسنين على الهداياوالثياب الجديدة


هل للفرحة طقوسٌ 740237



في المغرب

مع حلول "العيد الكبير"كما يسمونه في المغرب ، يحرص المؤمنون على ممارسة طقوس خاصة،تشكّل عملية اقتناء الأضحية، مهما غلا سعرها ،أهم مظاهرها. ان المجتمع المغربي يزخر بعاداتٍ وتقاليدٍ اخرى، مرتبطة بعيد الأضحى منها عادة تراثية يطلق عليها "بوجلود" أو "السبع بو البطاين" ،وتقوم على لفّ أحد الأشخاص نفسه بجلود الماعز أو الخرفان ، ثم يطوف على الأهالي الذين يتصدقون عليه ببعض المال او جلود الأضاحي. لكن هذه العادات خفّت ممارستها تدريجيا في المدن مع تقدم العصر.
تبدأ الاستعدادات قبل اسبوعٍ من حلول العيد،فيبدأ الناس بتجهيز منازلهم وهو مايسمى بالتخمال وهو غسيل ونفض اثاث البيت بالكامل،كما يخرج الناس الى السوق لشراء البهارات والتوابل لطهو لحم العيد.
     
وفي صبيحة يوم العيد، يذهب المغاربة الى المساجد لاداء صلاة العيد مرتدين الزي التقليدي الوطني (يرتدي الرجال الجلابيب البيضاء، في حين تتفنن النساء
بلباس القفطان المغربي أو التكشيطة التي تُخاط خصيصاً للمناسبة )
بعد أداء الصلاة يعود المؤمنون الى بيوتهم لنحر الاضحية بانفسهم أو بالاستعانة بجزار.وتُحضّر الموائد الفخمة وتُقدم كؤوس  الشاي مع اشياش اللحم المشوي .تستمر احتفالات عيد الأضحى في المغرب ثلاثة أيام: يوم "الشوا" أي الشواء، ويوم"الريوس" أي رؤوس الأضاحي، ثم يوم "القديد".




إن عيد الاضحى ،كما هو الحال بالنسبة لعيد الفطر السعيد، هو مناسبة مجيدة تلتقي خلالها الاسر اليمنية .أما ما يميز هذا العيد في اليمن فهو الذهاب الى حمّامات البخار ليلة العيد والعسب والخضاب.

في اليمن

تستقبل صنعاء العيد بالاعيرة النارية والمفرقعات التي تضيء سماء المدينة ،كما وسماء المدن اليمنية كافةً.

يشتري اليمنيون لانفسهم كما ولابنائهم الملابس التقليدية وهي عبارة عن ثوب وجنبية وشال وكوت. أما بالنسبة لليمنيات وبناتهن فهن يقمن بتفصيل الفساتين «زنين» او شرائها جاهزة.. وتذهب الفتيات الى (المنقشة) والتي تقوم بالرسم والنقش على الايدي والارجل والنقش هو عبارة عن مادة الخضاب والبعض يقوم بعمل الحناء على الايدي والارجل .

يستقبل اليمنيون واليمنيات عيد الاضحى بمائدة خاصة فيُسار الى تجهيز «كبش العيد» كما والاطعمة والحلويات الخاصة بالعيد التي تسمى «جعالة العيد»كذلك تقوم ربة البيت بعمل الكعك بأنواعه المختلفة وهي (المذبل -المسكر - والكعك العادي غير المحلّى).




في العراق


  تبدأ مظاهر العيد في العراق بانتهاء موسم الحج وبدء عودة الناس من مناسكهم.أما الاحتفالات فتفتتح بنصب المراجيح ودواليب الهواء للاطفال .أما النساء فينصرفن الى تحضير المعمول بالجوز المبروش أو التمر أو السمسم والسكر والهيل مع إضافة الحوايج وهي نوع من البهارات لتعطيها نكهة معروفة، وهي تقدّم الى المهنئين بالعيد مع الشاي وبعض قطع الحلويات المتنوعة كالحلقوم أو "المن والسلوى" أو "المسقول". يتبادل الناس الزيارات العائلية عقب تناول الافطار  الزيارات ( معايدة الأقارب والأرحام ومن ثم الأصدقاء).ان الاحتفالات تترافق دوماً مع اطلاق المفرقعات النارية من قبل الاطفال للتعبير عن الفرح ،هذا بالاضافة الى ارتداء الحلل الجديدة.

ان عيد الاضحى،يشكل بالنسبة للشباب والبنات فرصة لعقد القران و اقامة الاعراس.



في مصر

إن عيد الأضحى هو من أكثر الاعياد التي يلقى اهتماماً عند المصريين وذلك لارتباطه بمناسك الحج التي ما أن تنتهي حتى يبدأ العيد بتقديم الأضحية.بعد صلاة العيد، يزور المؤمنون مدافن الاقرباء ويضعون الزهور تكريمكاً لهم .بعد ذلك،يقصد المصريون المنتزهات و شاطئ النيل للاستفادة من العطلة وللاستجمام .وتكون فرصة العيد فرصةً لتبادل الزيارات بين الاقرباء والاصحاب بثياب العيد المتأنقة .ومن العادات التي يتميز بها المصريون أيضاً "العشم"، وتعني زيارة الأخوات المتزوجات وتقدم لهن الأموال وجزءاً من لحم الأضحية.

أما الأكلات التقليدية التي تحضّر على مأدبة العيد فهي "الفتة بالثوم وهي الاكلة الاكثر شهرة ً لدى المصريين أثناء الاحتفال بعيد الاضحى المبارك .كما "الكوارع"ومختلف انواع الاطباق باللحم، ولا عجب اذا كان المصريون يطلقون على هذا العيد تسمية "عيد اللحم".




في الاردن


 في صباح العيد يتوجه المؤمنون الى المساجد لاداء شعائر صلاة العيد.ثم يتوجهون مباشرةً الى المقابر حيث يتجولون بين مقابر اقربائهم و معارفهم، ويقرأون الفاتحة ويشربون القهوة ويأكلون الحلويات التي اعدتها ربات البيوت أما الفقراء فينالون الاطعمة في العيد و يقبلون الصدقات من المحسنين.
ومن الامور التي اعتاد عليها الاردنيون ،الاجتماع في منزل كبير العائلة،لتناول الطعام،ومن الاطباق المحببة لديهم في افطارات العيد الفول والفلافل و الحمص بطحينة.أما الاكلة المميزة التي تتصدر مائدة الاسرة الاردنية فهي "كبدة الخروف" المحشية بالبقدونس و الثوم.

بعد تناول الطعام يقصد الناس بيوت العمّات والخالات لمعايدتهم .فتقدم اليهم العيديات التي تختلف قيمتها بحسب امكانيات الاشخاص. ولا ينسى الاردنيوتن ابدا زيارة المرضى في المستشفيات واعانة الفقراء و تلبية حاجاتهم.

في الجزائر

يحتفل الجزائريون والجزائريات بشراء الاضحية و تحضير الحلويات والاطايب  وشراء الملابس الجديدة. وعلى غرار جميع المناسبات الدينية، دأبت سائر العائلات الجزائرية علىشراء اللوازم من الاسواق و تحضير المنازل و المآدب الفخمة.أما نجم العيد فهو الكبش ويفضّل أن يكون ذو قرونٍ و سمين ، فيذبح ويوزّع لحمه على أهل البيت كما وعلى الفقراء والمحتاجين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
JoJo&Ashraf
مرشح للاشراف
مرشح للاشراف
JoJo&Ashraf


عدد المساهمات : 885
تاريخ التسجيل : 04/11/2015
العمر : 25
الدولة : مصر

هل للفرحة طقوسٌ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل للفرحة طقوسٌ   هل للفرحة طقوسٌ I_icon_minitimeالأربعاء يناير 27, 2016 8:43 am

من تميز لتميز
تقبل أرق التحايا كرقتك
وأستمر وأنتَ مبدع دائماً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هدى محمد
عضو ذهبى
عضو  ذهبى
هدى محمد


عدد المساهمات : 307
تاريخ التسجيل : 28/09/2014

هل للفرحة طقوسٌ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل للفرحة طقوسٌ   هل للفرحة طقوسٌ I_icon_minitimeالأحد فبراير 14, 2016 8:20 am

كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ ..


وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحكـ ..
دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك

لكـ خالص احترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل للفرحة طقوسٌ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع فرحة مصر :: الاقسام العامة - Public Forums :: السياحة والسفر - Tourism and Travel-
انتقل الى: