موقع فرحة مصر
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا
موقع فرحة مصر
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا
موقع فرحة مصر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع فرحة مصر

موقع شامل
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 مهدٌ وممرٌ للحضارات المتعاقبة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
صباح محمد احمد
عضو فضى
عضو فضى



عدد المساهمات : 142
تاريخ التسجيل : 22/11/2015
العمر : 24
الدولة : مصر

مهدٌ وممرٌ للحضارات المتعاقبة  Empty
مُساهمةموضوع: مهدٌ وممرٌ للحضارات المتعاقبة    مهدٌ وممرٌ للحضارات المتعاقبة  I_icon_minitimeالأحد يناير 17, 2016 8:41 am

مهدٌ وممرٌ للحضارات المتعاقبة  738887

أقلّ ما يقال عن المملكة الهاشمية الأردنية هو أنها لا تخذل كل من يزورها، فهي تخفي حضارة في كل شبرٍ من ارضها. لا يمكن حصر المناطق الأثرية في الأردن، فهي تبدأ من عمان ولا تنتهي الا عند آخر نقطة حدود في المملكة. كما لا يمكن وصفها  في سطور، فوحدها الزيارة الى الأراضي الأردنية كفيلة بإشباع رغبات كل محبي التراث والحضارة العريقة.

مهدٌ وممرٌ للحضارات المتعاقبة  738893

نبدأ الجولة التراثية في  العاصمة عمان، تلك المدينة الممتدة على 19 تلة، عرفت على مر التاريخ  بإسم "فيلادلفيا"، وتضم حالياً المدينة القديمة التي كانت فيما مضى جزءاً من عصبة ديكابوليس اي "المدن الرومانية العشر". غالباً ما تسمى بالمدينة البيضاء بسبب مجموعة منازلها الحجرية صغيرة الحجم. تقدم عمان‏ تشكيلة من المواقع التاريخية مثل القلعة‏، القصر الأموي، الكنيسة البيزنطية، والمدرج الروماني الذي يضمّ 6000 مقعد ما زال يستخدم في المناسبات الثقافية. كذلك مدرجاً آخر أعيد ترميمه حديثاً، وهو الأوديون الذي يتألف من 500 مقعد ويستخدم للحفلات الموسيقية. كما في العاصمة ايضاً ثلاثة متاحف، متحف الآثار الأردني، متحف الفولكلور الأردني، والمتحف الأردني للتقاليد الشعبية.

 

مأدبا مدينة الفسيفساء

وننتقل الى مدينة الفسيفساء الشهيرة، مأدبا التي تضمّ أكثر من مليوني قطعة من الحجارة الصغيرة الملونة وتعرض فيها رسوماً للتلال، الأودية، القرى، والمدن التاريخية.

مهدٌ وممرٌ للحضارات المتعاقبة  738894

ومن ثم بترا، درة الأماكن التاريخية والسياحية في الأردن، إنها قبلة أنظار السائحين في كل أنحاء العالم، فهي المدينة الوردية المنحوتة بالصخر، ذات الحضارة العريقة التي أنجزها العرب قبل أكثر من 2000 عام. إنها كنز من التاريخ والحضارة والفن، فهي فريدة في هندستها وسدودها وقنوات المياه المدهشة. يمكن للزائر اكتشاف حقائق هذه المدينة الرائعة التي تمثل نموذجاً فريداً للنحت على الصخر الوردي.



جرش نموذجاً لتلاقي الحضارات


أما جرش فهي واحدة من المدن العالمية الموضوعة على قائمة المدن الرومانية القديمة التي ظلت محافظة على آثارها ومعالمها. فقد شهدت هذه المدينة ذروة ازدهارها في الحقبة الرومانية، بعد أن تم الكشف عن معالمها التي كانت مخفية تحت الرمال مع تعاقب الأزمان، يتجلى المشهد عن مدينة عامرة بالشوارع المرصوفة والأعمدة المذهلة والمسارح.
تمثل جرش الآثرية نموذجًا لتلاقي الحضارات وتزواج الثقافات الرومانية واليونانية التي نشأت في حوض البحر الأبيض المتوسط إضافة إلى روح الشرق والتقاليد العربية في العصور الأسلامية الأولى.


مهدٌ وممرٌ للحضارات المتعاقبة  738897



والى المقلب الآخر من الأردن حيث تعرفت العقبة كمرفأ اساسي في العصور القديمة اذ كانت المعبر المائي الذي يربط البحر الأحمر بالشرق الأقصى والعقبة اليوم ميناء عصري ومدينة حديثة تضاهي الكثير من موانئ العالم. 
تضم العقبة قصورًا صحراوية من أهمها، قصر عمره الأموي الذي يعتبر تحفة فنية معمارية إسلامية نادرة في قلب الصحراء، ويشتهر بقبته الرائعة وزخرفاته الجميلة، والرسوم المشغولة التي تمثل مشاهد من رحلات الصيد.

 

قلعة الشوبك، أم قيس، أم الجمال، أم الرصاص


والى القلاع التي تزين تخوم الأردن، على رأسها قلعة الشوبك التي تقع على ارتفاع 1330 م عن سطح البحر و تبعد حوالي ساعة عن مدينة بترا، ويبدو انها استخدمت كدير صغير للرهبان حتى اعاد بناءها الامير الصليبي بلدوين.

ومن الشوبك الى أم قيس التي تقوم على هضبة عالية، تطل فيها على وادي الأردن وبحيرة طبريا، عرفت قديماً بإسم "جدارا" وقد كانت احدى مدن الديكابوليس.  

ونصل الى أهم المدن الشمالية في الناحية الشرقية، أم الجمال، ما يستحق الزيارة فيها هو بقايا عدة كنائس قديمة وأقواس بازلتية وبقايا قلعة رومانية.


مهدٌ وممرٌ للحضارات المتعاقبة  738896



وفي الأردن أيضاً محميات منها محمية الأزرق، تعتبر الواحة الوحيدة الواقعة في قلب الصحراء الأردنية الشرقية، وواحدة من أكبر المحميات الطبيعية الكثيرة التي تشرف عليها الجمعية الملكية لحماية الطبيعة، حيث البرك الطبيعية القديمة والمستنقعات التي تغمرها المياه في موسم الشتاء. تستقطب هذه الواحة أعداداً كبيراً من الطيور المهاجرة والتي تتخذ منها محطة إستراحة في رحلتها الموسمية الشاقة.

أما محمية الشومري فبيئة مثالية لتكاثر أنواع نادرة من الحيوانات البرية المهددة بالإنقراض، حيث تشكل هذه الواحة ملاذاً آمناً لها بعد أن حظر الصيد فيها ومنعت كل وسائل تدمير البيئة البرية النادرة التي كانت تهدد وجودها فيما مضى.

آخر محطة تحاكي الحضارة في المملكة هي على ضفاف البحر الميت، حيث لايوجد في العالم كله سطح مائي يشبه البحر الميت من حيث انخفاضه عن سطح البحر ومياهه الشديدة الملوحة رغم انها تتغذى على مياه نهر الأردن العذبة. واذا


مهدٌ وممرٌ للحضارات المتعاقبة  738908



أطلق على هذا البحر تسمية البحر الميت لتعذر وجود الكائنات الحية فيه فإنه بحر حي وغني بالأملاح والمعادن والتي تشكل ثروة هائلة يمكن الإستفادة منها في مجالات متعددة سواء في الصناعة أو مجالي الطب والعلاج، حيث تعتبر مياه البحر الميت الغنية بالأملاح والطين المستخرج منه علاجاً ناجحاً للعديد من الأمراض الجلدية.


الزيارة محطة أساسية

ها هي اذاً ابرز المناطق والمحطات التراثية والسياحية في الأردن، ولا يكفي وصفها بل إن رؤيتها بأم العين وحده كفيل لإبراز جمالها، التراثي، والثقافي. هي مهد وممر لكل الحضارات التي تعاقبت عبر التاريخ. زيارة الأردن محطة اساسية في حياتي كل فرد يريد إشباع رغباته في التعرف الى التراث العريق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هدى محمد
عضو ذهبى
عضو  ذهبى
هدى محمد


عدد المساهمات : 307
تاريخ التسجيل : 28/09/2014

مهدٌ وممرٌ للحضارات المتعاقبة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهدٌ وممرٌ للحضارات المتعاقبة    مهدٌ وممرٌ للحضارات المتعاقبة  I_icon_minitimeالأحد فبراير 14, 2016 8:04 am

كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ ..


وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحكـ ..
دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك

لكـ خالص احترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مهدٌ وممرٌ للحضارات المتعاقبة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع فرحة مصر :: الاقسام العامة - Public Forums :: السياحة والسفر - Tourism and Travel-
انتقل الى: